التقرير الأدبي

 

تم تجديد مكتب جمعية أولاد إيدر المزامزة للتنمية البشرية،يوم 22 يناير 2012،بعد ذلك سطر أعضاء المكتب برنامج أنشطة متنوعة و هادفة شملت عدة مجالات : اجتماعية وثقافية وصحية و رياضية و بيئية،أنجزت الجمعية خلال الأربع سنوات الأخيرة نسبة كبيرة منها، رغم الصعوبات وقلة الإمكانيات.كما تمت برمجة بعض المشاريع تماشيا مع تشخيص بعض الظواهر الاجتماعية المتفشية في المنطقة.

نتمنى صادقين أن تكون هذه الأنشطة قد استجابت لطموحات وتطلعات الجميع.

نوجز أهم المجالات التي شملتها أنشطة الجمعية فيما يلي:

1.                  مجال التواصل:

حاولت الجمعية مند تأسيسها التركيز على الجانب التواصلي،سواء تعلق الأمر بالساكنة أو بالجمعيات والمؤسسات العمومية والخصوصية,وهكذا عملت الجمعية على مباشرة الاتصال والتواصل مع ساكنة المنطقة في إطار التوعية والتحسيس بالعمل الجمعوي مستغلة في ذلك مناسبات الأنشطة السنوية, كما عملت على ربط الاتصال ببعض المؤسسات إما بطريقة مباشرة أو عبر التراسل, ومن هذه المؤسسات : منسقية التعاون الوطني-المديرية الإقليمية للفلاحة-الوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء-المبادرة الوطنية للتنمية البشرية- إدارة الجمارك-الجماعة القروية لسيدي العايدي-قيادة المزامزة-المجلس العلمي- المجلس الجهوي ـ المجلس الإقليمي ـ المجلس البلدي-ولاية الشاوية ورديغة-المكتب الوطني للسكك الحديدية-الأشغال العمومية-الشبيبة والرياضة وغيرها,وفي هذا الصدد شاركت الجمعية ممثلة برئيسها في برنامج إذاعي تبثه الإذاعة الوطنية،وهو برنامج"صوت البادية"وذلك بمقر جماعة سيدي العايدي،خلال شهر مارس 2015.

 2.                  المجال الاجتماعي:

خلال الأربع السنوات الأخيرة،قامت الجمعية بعدة أنشطة اجتماعية متنوعة لفائدة ساكنة المنطقة, مستغلة المناسبات الدينية كشهر رمضان وعيد الأضحى,وكذلك المناسبات الوطنية والأيام العالمية.

فخلال شهر رمضان الكريم من كل سنة تقوم الجمعية بتوزيع مواد غدائية على المحتاجين والأرامل والأيثام،تستفيد من هذه العملية بين 30 و54 أسرة،وتقدر كل حصة بين 200درهم و250درهم.

وبمناسبة عيد الأضحى يتم توزيع ما بين 5و7أضحيات،أوتسلم الجمعية لبعض المحتاجين خاصة الأرامل مبالغ نقدية بين 300درهم و1000درهم.

3.                  المجال الصحي والبيئي:

من بين الأنشطة السنوية القارة التي اعتادت الجمعية على تنظيمها بمناسبة اليوم العالمي للبيئة،نشاط أطلقنا عليه اسم:" أيام الصحة والبيئة "وهو نشاط يمتد لبضعة أيام ،تنظم الجمعية خلالهاحملة طبية بتنسيق مع مندوبية وزارة الصحة،وتشمل هذه الحملة:طب النساء وطب العيون وطب الأسنان الخاص بالأطفال وقياس ضغط الدم وقياس السكري.كما تنظم الجمعية كذلك عملية إعذار للأطفال يتراوح العدد بين 25 و34 طفل في كل مناسبة.خلال هذه المناسبة أيضا تقوم الجمعية بأنشطة بيئية داخل فضاء مدرسة لورارقة وفضاء المستوصف،ويتجلى هذا النشاط في حملات نظافة وصباغة بعض المرافق وغرس بعض النباتات والأشجار،وتجدر الإشارة في هذا الصدد أن الجمعية شاركت هذه السنة في برنامج بيئي إيكولوجي تنظمه مؤسسة محمد السادس للبيئة خاص بالمؤسسات التعليمية،وقد شاركت الجمعية في هذا النشاط داخل فضا مدرسة لورارقة،وذلك بتنسيق مع إدارة المؤسسة،وساهمت بما يلي: تزويد المدرسة بالأثربة الملائمة للأغراس،إعداد المياه العادمة للسقي،تزيين الفضاءات والحديقة،تزويد المدرسة بماء البئر المتواجد بالدوار للسقي والغسل بدل مياه المصلحة،إعداد قاعة إيكولوجية تعرض فيها إنجازات التلاميذ البيئية.

4.                  المجال الرياضي:

نظمت الجمعية خلال الفترة الأخيرة ثلاث دوريات لكرة القدم شارك فيها فرق من دواوير المنطقة معززة ببعض الفرق الحضرية, وقد خصصت لها الجمعية جوائز, عبارة عن كؤوس وميداليات وبذلات رياضية وشواهد تقديرية, وفي بعض الأحيان أغلفة نقدية, و قد نالت هذه الدوريات استحسان شباب المنطقة و كانت بالنسبة لهم فرصة للفرجة وإظهار الموهبة.

5.                  المهرجان الثقافي والاجتماعي الثاني:

يعتبر هذا النشاط من أهم الأنشطة التي نظمتها الجمعية خلال هذه السنة،وذلك نظرا لما شمله من أنشطة متنوعة وهادفة،وهي كمايلي:

ü   دوري كرة القدم:شارك في هذا الدوري اثنا عشر فريقا منها فريقين حضريين،وقد خصصت الجمعية لهذا النشاط جوائز للفرق الفائزة،تمثلت في كؤوس وبدلات رياضية وميداليات وشواهد تقديرية.

ü   العدو الريفي:تم تنظيم هذا النشاط لفائدة التلاميذ والتلميذات وخصصت للفائزين جوائز تمثلت في ملابس وميداليات وشواهد تقديرية وتم اختيار أجود المشاركين للمشاركة في المسابقات الجهوية المنضمة من طرف وزارة الشبيبة والرياضة لجهة سطات.

            ü   تكريم:قامت الجمعية بتكريم احد رجالات المنطقة وهو الحاج اعمر باعتباره رجلا معمرا حوالي 126 سنة تم بالمناسبة تقديم حوار مصور معه  قدم خلال حياته خدمات جليلة لمنطقته ووطنه.كم تم تأبين المرحوم الحاج الزيتوني أحد أعلام التبوريدة بالمنطقة و أحد الفاعلين في الجمعية.

وتكريم التلاميذ المتفوقين،

خصصت الجمعية لهذا النشاط حفلا بهيجا تمثل  في تقديم كلمات في حق المكرمين وسماع أمداح نبوية من طرف جمعية هدى،ووزعت خلال هذا الحفل هدايا وجوائز قيمة  عبارة عن لوحات للذكر الحكيم وصور وملابس،للإشارة فالملابس توصلت بها الجمعية من طرف جمعية الريان مشكورة في شخص رئيسها الحاج الشوفاني.

ü   حملة طبية:شملت هذه الحملة تخصصات همت أمراض النساء خاصة الكشف عن سرطان الثدي والرحم بمساهمة جمعية للاسلمى لمحاربة داء السرطان والكشف عن الأمراض الصدرية وأمراض العيون.صاحبت هذه الحملة الطبية عملية ختان،استفاد منها ثلاثون طفلا بما في ذلك التحاليل الطبية والدواء والكسوة واللعب.كما استفاد التلاميذ من أنشطة ترفيهية من قبل جمعية"حبيبي يا مغرب" ممثلة بالفنانين السيد عبد الرزاق والسيدة سلطانة مقدمة برنامج سنابل.

ü   الفروسية: إيمانا منها بأهمية التراث الثقافي والعمل على إحيائه والحفاظ عليه،عملت الجمعية على برمجة فقرات لفنون التبوريدة، خلال أيام المهرجان الأربعة،مع التكلف بتمويل ما يحتاجه هذا الفن العريق من مادة البارود ومواد غذائية ولوجيستيكية،

وقام بتنشيط فقرات هذا النشاط السيد عبد الرزاق من جمعية"حبيبي يا مغرب"وقد كان لهذا النشاط إقبال كبير من طرف جماهير المنطقة نظرا لمشاركة العديد من سربات المنطقة.

6.                  المشاريع:

إن ما قامت به الجمعية من أعمال اجتماعية وثقافية وصحية وبيئية ورياضية،لم يرق إلى ما يطمح إليه أعضاؤها ومؤسسوها من تنمية ساكنة المنطقة،وبالتالي تحسين ظروفهم الاجتماعية والثقافية،ولذلك فكرت الجمعية في خلق مشاريع بعد تشخيصها لبعض الظواهر المتفشية في المنطقة.ولذلك قامت بخلق مشروع لتربية الماعز لفائدة 20 امرأة،وذلك بتنسيق مع مديرية وزارة الفلاحة بسطات،وقامت بتقديم مشروع للنقل المدرسي بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية،وقد لقيت الجمعية بعض الصعوبات في تحقيق ذلك،ولتجاوزها، فقد قامت الجمعية بتقديم المشروع من جديد مستندة على دعم المجلس الإقليمي والمبادرة الوطنية والمجلس الجماعي لسيدي العايدي،كما قامت الجمعية بعرض مشروع "الوساطة الأسرية" على وزارة التضامن والأسرة وذلك بتنسيق مع منسقية التعاون الوطني،لازلنا بانتظار الجواب.وقدمت الجمعية كذلك طلب مشروع تزويد الساكنة بالماء الصالح للشرب لمصلحة المكتب الوطني للماء الصالح للشرب والمجلس الجماعي لسيدي العايدي.

وفي ختام هذا التقرير نكون صادقين معكم ومع أنفسنا إذا قلنا إن ما تم تحقيقه لم يرق إلى الطموحات التي كنا نسعى إليها , لكننا سعداء بما تم تحقيقه رغم ضعف الموارد و الإمكانيات, و يرجع الفضل في ذلك إلى كل الأعضاء و بعض المنخرطين و المتعاطفين مع الجمعية. وإننا بهذه المناسبة، ندعو الجميع،خاصة فئة الشباب للانخراط في هذا الورش الكبير،ورش العمل الجمعوي،والذي تبناه دستورنا الجديد،وحث الشباب على تبنيه والعمل به،باعتباره قاطرة التنمية لبلادنا.وهو ماجاء في الفصل 170 والفصل 33من الدستور الجديد للمملكة المغربية الذي يقول:

الفصل 170 


 

الفصل 33


والأمل معقود على المكتب الجديد ليتم المسيرة, خدمة للصالح العام, تحت الرعاية السامية لمبدع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله.

ومسك الختام قوله تعالى "و قل اعملوا فسيرى الله عملكم و رسوله و المومنون" صدق الله العظيم                                                       . و السلام